الخميس، 29 أغسطس 2013

المركز العراقي لنشطاء حقوق الإنسان

المركز العراقي لنشطاء حقوق الإنسان
 
 
ورشة عمل :" برنامج رفع الوعي بالمبادرة بين الصحفيين في جنوب العراق"/ الجزء الأول
بتاريخ 24/8/2013 وفي تمام الساعة التاسعة صباحا.. توجه فريق عملنا  إلى قاعة التضامن للاطلاع على ورشة عمل كان ينفذها هناك "المركز العراقي لنشطاء حقوق الإنسان"  ("ICHRA") لنخبة من إعلامي وصحفي ذي قار..حيث التقينا بالمدير التنفيذي الزميل ( قاسم نوري ( ..ورغم كثافة وازدحام العمل داخل الورشة،ألا أننا حاولنا وبجهد الإمكان الحصول على وقت مستقطع للقاء بالزميل المذكور لمعرفة أهداف هذه الورشة التي انتظم فيها (24) أعلامي وصحفي..حيث أجابنا مشكورا بعد أن عرفنا على هذا البرنامج والذي كان يحمل عنوان:"رفع الوعي بالمبادرة بين الصحفيين في جنوب العراق"
س/ ما مدة هذا البرنامج؟
 ج/ يمتد برنامجنا للفترة( 1  أيار 2013 ولغاية 31 – آب 2013)لمناطق جنوب العراق والمتمثلة بمحافظة البصرة وذي قار وميسان.
س/ وهل بإمكانكم تزويدنا بتعريف ولو بسيط عن أهداف هذا المركز واهم برامجه ؟
ج/المركز العراقي لنشطاء حقوق الإنسان: "هو منظمة غير حكومية، تأسست في كانون الثاني 2004..ولديها العديد من البرامج التي يروم بتنفيذها..وما ينفذ منها الآن هو:"برنامج رفع الوعي بالمبادرة بين الصحفيين في جنوب العراق ".. حيث نفذ منها ثلاثة ورش تدريبية في محافظة البصرة وعلى ( قاعة الجاحظ)..الورشة الأولى ضمت( 20 ) صحفي وأعلامي ليومي8-9 تموز 2013 ..وقد أشرفت الزميلة المدربة الانسه (صفاء أمين )..أما باقي الورش فقد نفذها الزميل المحاضر الأستاذ الحقوقي ( هيثم نوري )
 الورشة الثانية كانت يومي( 26 -27 تموز ) وضمت (30 )صحفي وأعلامي.. والورشة الثلاثة يومي( 2-3 آب    2013 )انضم أليها( 20 ) صحفي وأعلامي.
أما في محافظة ذي قار..فقد نفذ المركز العراقي لنشطاء حقوق الإنسان ثلاثة ورش تدريبية للصحفيين والإعلاميين جرت وقائعها على ( قاعة التضامن) ضمن الورشة الرابعة ،وكان ذلك بدءا من يومي( 16-17 آب 2013  ) ضمت( 20 ) صحفي وأعلامي ..والورشة الخامسة كانت يومي( 19-20 آب 2013 ) ضمت( 20 ) صحفي وإعلامي.. وأخير الورشة السادسة ليومي( 23-24 آب 2013 ) ضمت 24 صحفي وأعلامي , ومن الجدير بالذكر بان "المركز العراقي لنشطاء حقوق الإنسان " يخطط  الآن بأقامت ثلاثة ورش تدريبية مماثلة في محافظة ميسان 
س/ وما الهدف من هذه الورش ؟
ج/ يهدف المركز العراقي لنشطاء حقوق الإنسان  من هذه الورش التدريبية التي خصصت للصحفيين والإعلاميين فقط هو تعريف المشاركين من الصحفيين والإعلاميين على ضرورة فهم أعماق ( ورشة عمل :"مبادرة الشفافية في الصناعات الأستخراجية".. والاطلاع على خصائص قطاع الصناعات الأستخراجية ،وسلسلة القيمة فيه وبمبادرة الشفافية في مجال الصناعات الأستخراجية (EITI) , كذلك تعريف المشاركين بمبادرة الشفافية في مجال الصناعات الأستخراجية العراقية (IEITI).. والمراحل التي قطعتها ،وأيضا تعزيز ادراك المشاركين بعناصر التخطيط للمناصرة وتنفيذها .
س/وما هي ابرز المحاور التي تتناولها هذه الورش ؟
ج/تتطرق فقرات هذه الورش إلى عدة محاور ..ومنها على سبيل المثال هو :
 -التعريف بخصائص قطاع الصناعات الأستخراجية
-مفهوم سلسلة القيمة .
وفي نهاية اللقاء وجهة لنا الزميل قاسم السبتي دعوته لزيارة الورشة المقامة في قاعة التضامن في مدينة الناصرية
فريق العمل:
كادر جريدة التنمية والشباب
1-    يوتيوب /الإعلامي والأديب/جواد المنتفجي /سكرتير تحرير جريدة التنمية والشباب( تحرير الخبر/مونتاج وإخراج الفيديو الخاص بالورشة
2-    تصوير/ الإعلامي/ مالك البدري/مصور   
3-    الإعلامية بشرى العكيلي /محرر
4-    فديو /الإعلامي مهدي الخويلدي/تصوير فديو
5-    الإعلامي حيدر الحسيناوي
 
لمتابعة الصور على اليوتيوب على هذا الرابط 
http://youtu.be/I7GIKKj9dQo
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق